احلى دردشه
السلام عليكم عزيز الزائر(ة ) نتمنى لك أن تقضي معنا أحلى الأوقات لكي تستفيد من خدماتنا كلها يرجى التسجيل
احلى دردشه
السلام عليكم عزيز الزائر(ة ) نتمنى لك أن تقضي معنا أحلى الأوقات لكي تستفيد من خدماتنا كلها يرجى التسجيل

احلى دردشه

احلى دردشه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

  ﻣﻦ شروط ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ .. ﻗﻠﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samyasharf
أحلى مؤسس
  أحلى مؤسس
avatar


تعاليق المشرفين : ممتاز
الوظيفة : المدير العام
الدولة : مصر
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 24
نقاط النشاط : 2921
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/12/2016
العمر : 33

 ﻣﻦ شروط ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ .. ﻗﻠﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ Empty
مُساهمةموضوع: ﻣﻦ شروط ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ .. ﻗﻠﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ    ﻣﻦ شروط ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ .. ﻗﻠﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ Emptyالإثنين ديسمبر 26, 2016 2:54 am

ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻗﻨﻄﺮﺓٌ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ ﺳﻔﻴﻨﺔ ﺍﻟﻨﺠﺎﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻵﺧﺮﺓ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳُﺜﻤﺮ
ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻋﻤﻼً ﻓﻤﺎ ﻓﺎﺋﺪﺗﻪ؟ ﻭﺃﻱ ﺧﻴﺮٍ ﻳُﺮﺗﺠﻰ ﻓﻴﻪ؟ ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺻﺪﻯ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺽ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ؟ ﻫﻲ
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﺨﺴﺮﺍﻥ ﺃﻥ ﻳُﻔﺼﻢ ﺑﻴﻦ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﻤﺘﻼﺯﻣﻴﻦ " : ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ."
ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﺘﻼﺯﻡ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﺭﺗّﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻔﻼﺡ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻭﺍﻟﻨﺠﺎﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺴﺮﺍﻥ
ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎً، ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : } ﺇﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻟﻔﻲ ﺧﺴﺮ * ﺇﻻ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻭﻋﻤﻠﻮﺍ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺎﺕ {
‏( ﺍﻟﻌﺼﺮ 3-2: ‏) .
ﻭﻟﻘﺪ ﺃﺧﺒﺮ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻬﺪﻯ ﻭﻣﻌﻠّﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺍﻷﻣﺔ ﺧﺒﺮﺍً ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﺘﺤﺬﻳﺮ ﻣﻦ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻌﻤﻞ
ﻭﺇﻫﻤﺎﻝ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻖ، ﻓﺠﻌﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻀﻴّﺔ ﻣﻦ ﺟﻤﻠﺔ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﻴّﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﻴﺨﻮﺽ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﻏﻤﺎﺭﻫﺎ، ﻭﻳﻘﻌﻮﻥ ﻓﻲ ﺷﺮﺍﻛﻬﺎ، ﻭﺳﻴﻈﻠّﻮﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﺮﻛﻮﺍ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﻓﻲ ﺁﺧﺮ
ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ .
ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﺧﺒﺮٌ ﻣﺸﺘﻤﻞٌ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻠﺔٍ ﻣﻦ ﺃﺷﺮﺍﻁ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﻬﺎ ﺫﻛﺮ ﻛﺜﺮﺓ
ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺏ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺪﺍﺭﻣﻲ ﻓﻲ ﺳﻨﻨﻪ، ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﺪﺭﻛﻪ ﻭﺻﺤّﺤﻪ
ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ، ﺃﻥ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ ﺍﻟﻜﻨﺪﻱ، ﻗﺎﻝ : ﻛﻨﺖ ﻣﻊ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﻔﻮﺍﺭﺱ ﻭﺃﻧﺎ ﻏﻼﻡٌ ﺷﺎﺏ، ﻓﺮﺃﻳﺖ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﺠﺘﻤﻌﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺭﺟﻞ، ﻗﻠﺖ : ﻣﻦ ﻫﺬﺍ؟ ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﺎﺹ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻪ، ﻓﺴﻤﻌﺘﻪ ﻳﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ‏( ﻣﻦ ﺍﻗﺘﺮﺍﺏ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ
ﺃﻥ ﺗﺮﻓﻊ ﺍﻷﺷﺮﺍﺭ ﻭﺗﻮﺿﻊ ﺍﻷﺧﻴﺎﺭ، ﻭﻳﻔﺘﺢ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻭﻳﺨﺰﻥ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻭﻳﻘﺮﺃ ﺑﺎﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻤﺜﻨﺎﺓ ﻟﻴﺲ
ﻓﻴﻬﻢ ﺃﺣﺪ ﻳُﻨﻜﺮﻫﺎ ‏) ﻗﻴﻞ : ﻭﻣﺎ ﺍﻟﻤﺜﻨﺎﺓ؟ ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ : ‏( ﻣﺎ ﺍﻛﺘﺘﺒﺖ ﺳﻮﻯ ﻛﺘﺎﺏ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ‏) .
ﻭﺣﺘﻰ ﻳﺘّﻀﺢ ﻣﻌﻨﻰ " ﺍﻟﻤﺜﻨﺎﺓ" ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻧﻨﻘﻞ ﻗﻮﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﺳﻼﻡ
ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ " ﻏﺮﻳﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ :" " ﺳﺄﻟﺖ ﺭﺟﻼ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﻜﺘﺐ ﺍﻷﻭﻟﻰ، ﻗﺪ ﻋﺮﻓﻬﺎ ﻭﻗﺮﺃﻫﺎ
ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺜﻨﺎﺓ؟ ﻓﻘﺎﻝ : ﺇﻥ ﺍﻷﺣﺒﺎﺭ ﻭﺍﻟﺮﻫﺒﺎﻥ ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺳﻰ ﻭﺿﻌﻮﺍ ﻛﺘﺎﺑﺎ ﻓﻴﻤﺎ
ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺃﺭﺍﺩﻭﺍ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻓﺴﻤﻮﻩ ﺍﻟﻤﺜﻨﺎﺓ، ﻛﺄﻧﻪ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻧﻬﻢ
ﺃﺣﻠﻮﺍ ﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﺷﺎﺅﻭﺍ، ﻭﺣﺮﻣﻮﺍ ﻣﺎ ﺷﺎﺅﻭﺍ، ﻋﻠﻰ ﺧﻼﻑ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ."
ﻭﺣﺮﻱٌّ ﺑﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺘﺄﻣّﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻠﺔ ﺍﻟﻠﻔﻈﻴّﺔ ﺍﻟﺤﺎﺻﻠﺔ ﺑﻴﻦ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ :- ‏(ﻭﻳُﻔﺘﺢ ﺍﻟﻘﻮﻝ ‏) ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ : ‏( ﻭﻳُﺨﺰﻥ ﺍﻟﻔﻌﻞ ‏)، ﺗﺮﻯ ﺑﻮﻧﺎً ﺷﺎﺳﻌﺎً
ﻭﻣﺴﺎﻓﺔً ﻫﺎﺋﻠﺔً ﺗﻔﺼﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﻀﻴّﺘﻴﻦ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻓﻜﺄﻧّﻪ ﺑﺎﺏٌ ﻓُﺘﺢ ﻋﻠﻰ ﻣﺼﺮﺍﻋﻴﻪ ﻓﺘﻔﺠّﺮﺕ ﻣﻨﻪ ﺃﻧﻬﺎﺭ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻭﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ،
ﻭﺍﻟﺘﺄﻟﻴﻒ ﻭﺍﻟﺘﺠﻤﻴﻊ، ﻛﻼﻡٌ ﺗﺪﻓّﻖ ﻋﻠﻰ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻓﺴﺎﻟﺖ ﺃﻭﺩﻳﺔٌ ﺑﻘﺪﺭﻫﺎ، ﻓﺎﺣﺘﻤﻞ ﻣﺎﺅﻫﺎ
ﺯﺑﺪﺍً ﺭﺍﺑﻴﺎً، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻐﺚ ﻭﺍﻟﺴﻤﻴﻦ، ﻭﺍﻟﻨﺎﻓﻊ ﻭﺍﻟﻀﺎﺭ، ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﺍﻟﻤﺤﺾ ﻭﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺼﺮﺍﺡ،
ﻟﻜﻨّﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﻞّ ﺣﺎﻝ : ﺍﻧﺘﺸﺎﺭٌ ﻭﺍﺳﻊٌ ﻟﻠﻘﻮﻝ ﻭﻟﻠﻜﻠﻤﺔ .
ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻵﺧﺮ ﺍﻟﻨﻘﻴﺾ ﻧﺠﺪ ﺧﺰﻧﺎً ﻟﻠﻌﻤﻞ، ﻛﺄﻥّ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻤﻴّﺘﻪ ﺣﺒﻴﺲٌ ﻓﻲ ﺻﻨﺪﻭﻕٍ
ﻣﺤﻜﻢ ﺍﻹﻏﻼﻕ، ﻭﻗﺪ ﻭُﺿﻌﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻤﺘﺎﺭﻳﺲ ﺍﻟﺜِّﻘﺎﻝ، ﻭﻏُﻴّﺒﺖ ﺷﻤﺴﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺣﺘﻰ
ﺍﻛﺘﺴﺖ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺑﺮﻭﺩﺓً، ﻭﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻟﻬﺎ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ، ﻛﺎﻟﺰﻫﺮﺓ ﺍﻟﻤﺼﻨّﻌﺔ
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴّﺔ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﺭﺍﺋﺤﺔٌ، ﻭﻗﺪﻳﻤﺎً ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ :
ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ ﻟﻴﺲ ﺑﻨﺎﻓﻊ ﺃﺭﺑﺎﺑﻪ ... ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻔﺪ ﻋﻤﻼ ﻭﺣﺴﻦ ﺗﺒﺼﺮ
ﺳﻴﺎﻥ ﻋﻨﺪﻱ ﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻔﺪ ... ﻋﻤﻼ ﺑﻪ ﻭﺻﻼﺓ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻄﻬﺮ
ﻓﺎﻋﻤﻞ ﺑﻌﻠﻤﻚ ﺗﻮﻑ ﻧﻔﺴﻚ ﻭﺯﻧﻬﺎ ... ﻻ ﺗﺮﺽ ﺑﺎﻟﺘﻀﻴﻴﻊ ﻭﺯﻥ ﺍﻟﻤﺨﺴﺮ
ﻭﻟﻢ ﻳﺴﺒﻖ ﻓﻲ ﺃﻣّﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺃﻥ ﺗﺠﻠّﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺒﻮﺀﺓ ﻛﻤﺎ ﺣﺪﺙ ﻓﻲ ﻋﺼﺮﻧﺎ، ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﺠﺪ
ﻓﻲ ﺟﻬﺔً : ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻤﻨﺎﺑﺮ ﺍﻹﻋﻼﻣﻴّﺔ، ﻭﺍﻻﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﺳﻊ، ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻤﺆﻟّﻔﺎﺕ، ﻭﺍﻹﻏﺮﺍﻕ
ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻘﻌﻴﺪ ﻭﺍﻟﺘﻨﻈﻴﺮ ﻟﻤﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻔﻜﺮﻳّﺔ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴّﺔ، ﻭﺍﻟﺸﺮﻋﻴّﺔ ﻭﺍﻟﺴﻠﻮﻛﻴّﺔ،
ﻭﺍﻷﺧﻼﻗﻴّﺔ ﻭﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳّﺔ، ﻭﻟﻢ ﺗﻌﺪ ﻣﻜﺘﻮﺑﺔً ﻓﺤﺴﺐ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ، ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﻛﺬﻟﻚ
ﻣﺴﻤﻮﻋﺔً ﻭﻣﺮﺋﻴّﺔ، ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺃﻥ ﺳﺎﺣﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺗﻜﺎﺩ ﺗﺨﻠﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ
ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﺍﻟﻤﻔﻴﺪﺓ، ﻭﻳﺠﺪ ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﻮﻥ ﺻﻌﻮﺑﺔً ﺑﺎﻟﻐﺔً ﻓﻲ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﻠﻘّﻲ ﺍﻟﻤﺠﺮّﺩ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻖ ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ، ﻭﻟﻠﻪ ﺍﻷﻣﺮ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻭﻣﻦ ﺑﻌﺪ .
ﻭﻗﺪ ﺣﺬّﺭ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻦ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻘﺎﻝ : } ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻟﻢ ﺗﻘﻮﻟﻮﻥ ﻣﺎ ﻻ
ﺗﻔﻌﻠﻮﻥ * ﻛﺒﺮ ﻣﻘﺘﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻟﻮﺍ ﻣﺎ ﻻ ﺗﻔﻌﻠﻮﻥ { ‏(ﺍﻟﺼﻒ 3-2: ‏)، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺬﻣﻴﻤﺔ
ﻻﺗﻘﺒﻠﻬﺎ ﺍﻟﻤﺮﻭﺀﺓ، ﻭﺗﺄﺑﺎﻫﺎ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺍﻟﻨﺒﻴﻠﺔ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﺷﻌﻴﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻘﻮﻣﻪ :
}ﻭﻣﺎ ﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥ ﺃﺧﺎﻟﻔﻜﻢ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺃﻧﻬﺎﻛﻢ ﻋﻨﻪ { ‏( ﻫﻮﺩ 88: ‏) .
ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻳﻎ ﻭﺍﻟﻀﻼﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﺃُﺻﻴﺐ ﺑﻪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﻔﺮ }: ﻓﻠﻤﺎ ﺯﺍﻏﻮﺍ ﺃﺯﺍﻍ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ {
‏(ﺍﻟﺼﻒ : 5 ‏)، ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ " : ﺃﻱ : ﻓﻠﻤﺎ ﻋﺪﻟﻮﺍ ﻋﻦ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﺤﻖ ﻣﻊ ﻋﻠﻤﻬﻢ ﺑﻪ، ﺃﺯﺍﻍ ﺍﻟﻠﻪ
ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﻬﺪﻯ، ﻭﺃﺳﻜﻨﻬﺎ ﺍﻟﺸﻚ ﻭﺍﻟﺤﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﺨﺬﻻﻥ "، ﻭﺍﻟﺘﺎﺭﻙ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﻻ ﻳﻬﺪﻳﻪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻻ
ﻳﻮﻓﻘﻪ ﻟﻠﺨﻴﺮ؛ ﻷﻧﻪ ﺭﺩّ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻋﺮﻓﻪ .
ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : }ﻓﻨﺒﺬﻭﻩ ﻭﺭﺍﺀ ﻇﻬﻮﺭﻫﻢ { ‏( ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ : 187 ‏) ، ﻗﻮﻝ
ﻣﺎﻟﻚ : " ﺃﻱ : ﺗﺮﻛﻮﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻪ ."
ﻭﺟﺎﺀ ﺍﻟﺘﻮﻛﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻀﻴّﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨّﺔ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ، ﻓﻌﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﺮﺯﺓ ﺍﻷﺳﻠﻤﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ
ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :- ‏( ﻻ ﺗﺰﻭﻝ ﻗﺪﻣﺎ ﻋﺒﺪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﺴﺄﻝ
ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻩ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﻓﻨﺎﻩ، ﻭﻋﻦ ﻋﻠﻤﻪ ﻓﻴﻢ ﻓﻌﻞ، ﻭﻋﻦ ﻣﺎﻟﻪ ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﺍﻛﺘﺴﺒﻪ ﻭﻓﻴﻢ ﺃﻧﻔﻘﻪ، ﻭﻋﻦ
ﺟﺴﻤﻪ ﻓﻴﻢ ﺃﺑﻼﻩ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﻗﺎﻝ : ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ ﺻﺤﻴﺢ، ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻟﻠﺪﺍﺭﻣﻲ :
‏( ﻭﻋﻦ ﻋﻠﻤﻪ ﻣﺎﺫﺍ ﻋﻤﻞ ﻓﻴﻪ ‏) .
ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ ﻷﻫﻤﻴّﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺿﺮﻭﺭﺗﻪ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﻳﺤﺬّﺭﻭﻥ ﻣﻦ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﺍﻟﻘﻮﻝ
ﻟﻠﻌﻤﻞ، ﻧﻘﺮﺃ ﻓﻲ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﻣﺎ ﻳﺸﺪّﺩ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ، ﻓﺎﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺇﺫﺍ ﻋﻠﻤﻮﺍ ﻋﻤﻠﻮﺍ، ﻭﻻ ﻳﻨﺘﻔﻊ
ﺑﺎﻟﻤﻮﻋﻈﺔ ﻣﻦ ﺗﻤﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﺫﻧﻴﻪ ﻓﺘﺘﺠﺎﻭﺯﻫﻤﺎ، ﻛﺄﻧﻬﺎ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﺇﺫﺍ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﺃﺭﺽ ﺳﺒﺨﺔ ﻓﻠﻢ ﻳُﻨﺒﺖ،
ﻭﻣﻦ ﻳﻔﻮﻕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺟﺪﻳﺮ ﺃﻥ ﻳﻔﻮﻗﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ ﻭﺗﻄﺒﻴﻘﻪ ﻫﻮ
ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻤﺮﺿﻴّﺔ، ﻓﻤﻦ ﻋﻤﻞ ﺑﻌﻠﻤﻪ ﺃﻭﺭﺛﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻢ ﻣﺎ ﻟﻢ
ﻳﻌﻠﻢ، ﻭﻓﺘﺢ ﺑﺼﻴﺮﺗﻪ ﻭﺃﻧﺎﺭ ﻗﻠﺒﻪ، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﻲ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ : "ﺗﻌﻠﻤﻮﺍ
ﺗﻌﻠﻤﻮﺍ, ﻓﺈﺫﺍ ﻋﻠﻤﺘﻢ ﻓﺎﻋﻤﻠﻮﺍ "، ﻭﻛﺎﻥ ﻧﻘﺶ ﺧﺎﺗﻢ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ : " ﻋﻠﻤﺖ
ﻓﺎﻋﻤﻞ ."
ﻭﻧﻘﻮﻝ ﺃﺧﻴﺮﺍً ﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﻋﻠﻰ ﺃﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺤﻜﻤﺎﺀ ﺇﺫ ﻗﺎﻟﻮﺍ " : ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺧﺎﺩﻡ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ،
ﻓﻠﻮﻻ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻟﻢ ﻳُﻄﻠﺐ ﻋﻠﻢ، ﻭﻟﻮﻻ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻟﻢ ﻳﻄﻠﺐ ﻋﻤﻞ " ﻭﺍﻟﺴﻌﻴﺪ ﻣﻦ ﻫﺪﻱ ﺇﻟﻰ ﺻﺤﻴﺢ
ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻭﻭُﻓّﻖ ﺇﻟﻰ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻨﺎ ﻣﻤﻦ ﻳﺴﺘﻤﻌﻮﻥ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻓﻴﺘّﺒﻌﻮﻥ
ﺃﺣﺴﻨﻪ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ﻣﻦ شروط ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ .. ﻗﻠﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى دردشه :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: